للقراءة والتحميل: المخطوطات العربية والإسلامية في المكتبات الألمانية1/2 .د. محمود السيد الدغيم
جريدة الحياة؛ العدد:16244. الصفحة: 21 . يوم الثلاثاء 13 من شهر رمضان المبارك سنة 1428
 هـ/ 25 أيلول/ سبتمبر سنة 2007م. اضغط هنا

أعداد وأماكن وجود المخطوطات العربية والإسلامية في المكتبات الألمانية-1
إعداد: د. محمود السيد الدغيم
لابدَّ لنا في تقديم تعريف موجز لطبيعة البلاد الألمانية التي تحتفظ بأكثر من أربعين ألف مخطوطة موزعة على المدن والبلدات الألمانية في شتى أنحاء ألمانيا، بالإضافة إلى تقديم تعريف موجز يسلط الأضواء على تلك البلدان مما يُيَسِّرُ على الباحثين الوصول إلى المؤسسات التي تحتفظ بتلك المخطوطات.
تعريف: جمهورية ألمانيا الاتحادية، أو ألمانيا. Bundesrepublik Deutschland-BRD
وتسمّى باللغة الألمانية: أرض الدوتش: Deutschland 
وتسمى باللغة الإنجليزية:Germany
وتعتبر جمهورية ألمانيا الإتحادية دولة ديموقراطية ، اشتراكية ، تشريعية. وهي عضو في الإتحاد الأوروبي، وعاصمتها: برلين. وتتألف ألمانيا من 16 إقليماً اتحادياً، وما من إقليم إلا وتوجد فيه مخطوطات عربية وإسلامية، ويتمتع كل إقليم منها بسيادته الإقليمية الخاصة. ضمن إطار الاتحاد الألماني، وتتفاوت أنظمة المكتبات والمتاحف من إقليم إلى آخر حيث يلمس الباحث بعض التسهيلات في مكان ما، وقد يجد معوقات في إقليم آخر.

ولعل أفضل بداية للباحث تكون من العاصمة برلين فهي مقر الحكومة في جمهورية ألمانيا الإتحادية. وذلك بموجب المادة: 20 من الدستور الاتحادي الألماني.

ومن المعلوم أن ألمانيا تقع في وسط أوروبا وتشترك في حدودها مع كل من الدانمارك، وبولندة (بولونيا)، وتشيكيا، والنمسا، وسويسرة، وفرنسا، واللكسمبورغ، وبلجيكا، وهولندة. وبالإضافة إلى حدودها اليابسة مع الدول يشكل حدودها الطبيعية في الشمال كلٌّ من بحر الشمال والبحر الشرقي.

واللغة الألمانية هي لغة ألمانيا الاتحادية والنمسا وليختنشتاين ومعظم سويسرا. وهناك عدد كبير من ناطقيها في منطقة الألزاس واللورين في فرنسا وفي منطقة تيرول في إيطاليا، وهي لغةٌ رسمية في بلجيكا. ويبلغ عدد الناطقين بالألمانية في العالم مابين 120 و130 مليون نسمة. والألمانية لغة جرمانية مثلُها في ذلك كمثَل اللغة الإنكليزية.

كما أن توضيح هيئة التقسيمات الإدارية الألمانية تساعد الباحث على الوصول إلى مبتغاه، تجدر الإشارة إلى أن لكل إقليم إتحادي ألماني عاصمة، فإقليم بادن-فورتمبيرغ عاصمته: شتوتغارت، وإقليم بافاريا عاصمته: ميونخ، وبرلين هي عاصمة إقليم برلين، وعاصمة إقليم براندنبورغ هي مدينة بوتسدام، وعاصمة إقليم بريمن هي مدينة بريمن، وعاصمة إقليم هامبورغ هي مدينة هامبورغ، وعاصمة إقليم هيسين هي مدينة فيسبادن، وعاصمة إقليم ميكلينبورغ-فوربومرن هي مدينة شفيرين، وعاصمة إقليم ساكسونيا السفلى هي مدينة هانوفر، وعاصمة إقليم شمال الراين- فيستفالن هي مدينة دوسلدورف، وعاصمة إقليم راينلاند-بفالز هي مدينة ماينز، وعاصمة إقليم سارلاند هي مدينة ساربروكن، وعاصمة إقليم ساكسونيا هي مدينة دريسدن، وعاصمة إقليم ساكسن أنهالت هي مدينة ماغدبورغ، وعاصمة إقليم شليسفغ هولسشتاين هي مدينة كييل، وعاصمة إقليم تورنغن هي مدينة إرفورت. وتعتبر مدينة بريمن ولاية ومدينة في نفس الوقت، مع أنها تضمُّ أيضاً مدينة بريمرهافن، وتتكون ولايات: هامبورغ، وبرلين من مدينة واحدة فقط لاغير. والمدن الكبرى الخمس في ألمانيا حسب عدد السكان هي: برلين ثم هامبورغ ثم ميونخ ثم كولونيا ثم فرانكفورت.ويعتبر حوض الرور (Ruhrgebiet)  من أكبر المناطق حضرية في البلاد الألمانية.
وتوجد في الشمال الألماني مُدن: روستيك، وكيل، وبرايمن-هانوفر، وهمبورغ، وتوجد في الجنوب مدن: ميونخ المركز الثقافي والرياضي والسياحي، وشتوتغارت المركز الصناعي، وتوجد في الغرب مدن: مانهم، وبون التاريخية، وإيسن، وكولونيا، وداسلدون، وفرانكفورت المركز المالي، وتوجد في الشرق مدن: ليبزغ، وبرلين العاصمة السياسية، وبوتسدام.
+********+
يقدر عدد المخطوطات العربية والإسلامية التي تحتفظ بها المكتبات والمجموعات الخاصة والعامة الألمانية بأكثر من أربعين ألف مخطوطة، والقسم الأكبر من تلك المخطوطات مفهرس ومعروف من قبل الباحثين والعلماء المهتمين بدراسة التراث وتحقيقه، وهنالك عدد من المخطوطات غير المفهرسة ولاسيما في المجموعات الشخصية، أو لدى تجار العاديات "الأنتيك" والآثار القديمة. وتتموضع المخطوطات العربية والإسلامية في المكتبات الألمانية التالية:
**

Deutsche Nationalbibliothek
مكتبة الدولة في برلين: .. Deutsche Staatsbibliothek
تعتبر مكتبة الدولة الألمانية في برلين من المكتبات الغنية بالمخطوطات العربية والإسلامية حيث تقتني 11730 مخطوطة عربية وإسلامية، فقد كانت تقتني 6452 مخطوطة عربية منذ سنة 1887م، ثم ازداد عدد المخطوطات بعد ذلك التاريخ، وبلغ عدد المخطوطات العربية فيها 7200 مخطوطة، والمخطوطات التركية العثمانية 1500 مخطوطة، والفارسية 900 مخطوطة، والأوردية 54 مخطوطة، والماليزية 40 مخطوطة، والكردية 40 مخطوطة وهي مكتوبة بالخط العربي الفارسي، وبعضها بالخط السرياني. وفي هذه المتبة مخطوطات سورية ومصرية ويمينية. وقد صدر الفهرس الوصفي باللغة الألمانية لعشرة آلاف و366 مخطوطة عربي من مقتنيات المكتبة في عشرة مجلدات مابين سنة 1980 وسنة 1981م، وقد تضمن المجلد الرابع فهرسة المخطوطات الفارسية وعددها 1098 مخطوطة، وتضمن المجلد السادس فهرسة المخطوطات التركية العثمانية، وعددها 514 مخطوطة بينها أربع مخطوطات مسيحية.

مكتبة جامعة توبنجن: Universitatsbibliotheke Tubigen 

Universitätsbibliothek Tübingen
تم إنشاؤها سنة 1477م كمكتبة متخصصة بدراسات التراث الشرقي والإسلامي، وتضم حوالي 4000 مخطوطة أوروبية، و550 مخطوطة إسلامية منها 300 مخطوطة باللغة العربية، و150 مخطوطة باللغة التركية العثمانية، و80 مخطوطة فارسية.

مكتبة الدولة والجامعة في مدينة غوتنجن:Niedersachsische Staats Und Universitats-bibliothek Gottingen

Niedersachsische Staats- und Universitätbibliothek Göttingen

اضغط هنا

تم إنشاؤها سنة 1737م، وفيها 235 مخطوطة باللغة العربية و48 مخطوطة باللغة التركية، و39 مخطوطة باللغة الفارسية.

المكتبة الدوقية في جوته : مكتبة البحث: Herzogliche bibliothek Zu Gotha: lately Forschungs bibliothek

Library Map

تم إنشاؤها كمكتبة عامة سنة 1647م، وتزودت بالمخطوطات الإسلامية مابين سنة 1802 وسنة 1811م، فبلغ عدد مخطوطاتها العربية والإسلامية 3317 مخطوطة، منها 2891 مخطوطة باللغة العربية، و292 باللغة التركية، و131 بالفارسية، ومخطوطة واحد بالأوردية وواحد بالماليزية وواحد بالكردية.
وهي مفهرسة بشكل جيد. وقد صدرت خمس مجلدات من فهارسها سنة 1987م، وتضم 2891 مخوط عربي بينها مخطوطات مسيحية من الرقم 2845 حتى الرقم 2891. والرقم:37 مخطوطة أوردو،والرقم 52 قبطي، والرقم 53 كردي، والرقم 55 ماليزي، والأرقام 78-81 عربي سرياني.
ويضم المجلد الثاني من فهارس المخطوطات الكيميائية وصف 652 مخطوطة من مخطوطات الكيمياء.
مكتبة البلدية في درسدن:  Dresden
وقد تم إنشاؤها سنة 1556م، وفيها 471 مخطوطة، منها 118 باللغة العربية، و272 باللغة التركية، و81 بالفارسية

مكتبة المدينة والجامعة، مكتبة الدوقية سابقا

Hear The Map : Darmstadt
أنشئت سنة 1817م، وفيها 3500 مخطوطة متعددة منها 56 مخطوطة إسلامية، منها 32 مخطوطة عربية، و9 مخطوطات بالتركية، و32 مخطوطة بالفارسية

*********

لتحميل وقراءة الموضوع بصيغة بي دي اف كما هو في جريدة الحياة

اضغط icon Ramadan-13-1428H- 25-9-2007-P21-Makhtutat-1.pdf (220.71 KB) 

****


{playerflv}/flv/Turkish-Musika-Nay-Buzok.flv|300|40|#000000|{/playerflv}

****


thumb qr1 
 
thumb qr2
 

إحصاءات

عدد الزيارات
15453597
مواقع التواصل الاجتماعية
FacebookTwitterLinkedinRSS Feed

صور متنوعة