حوار: الحاجة نجاح سوهران : نحن في حاجة الى وحدة كلمة المسلمين في تايلاند  أجرى الحوار: د. محمود السيد الدغيم - جريدة الحياة، العدد: 13880، الصفحة: 21- تاريخ النشر: 22/12/ 1421 هـ/ 17 آذار مارس 2001م

يشكل المسلمون عشرة في المئة من سكان تايلاند (65) مليون نسمة، وينتشرون في جنوب البلاد وشمالها وفي العاصمة. وهم في أمسِّ الحاجة للمساعدة الإنسانية.

استضافت المملكة العربية السعودية باسم خادم الحرمين الشريفين هذا العام ١٠٣ من الحجاج والحاجات من مسلمي تايلاند ضمن اطار برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين، وكان لنا لقاء مع الحاجة السيدة نجاح سوهران التي تتقنُ العربية وجرى معها الحوار الآتي في المدينة المنورة بحضور عدد من الحجاج التايلنديين في الفندق.


 * كم هو عدد المسلمين في تايلاند؟

 = عددهم حوالى ستة ملايين من ستين ملـيـون نسمة، ويشكلون ٠١ في المئـة مـن مجموع السكان.

* اين يوجد المسلمون في تايلاند؟

 = توجد الأكثرية في المناطق الجنوبية المؤلفة من أربع ولايات جالا وناراتيوات وزتون وولاية سونفخا. وتعيش في الولايات الثلاث نسبة ١ في المئة من البوذيين. أما ولاية سونفخا ففـيهـا ٠٥ في المئـة تقريبـاً من البوذيين الذين شجعتهم الدولة التايلاندية على الهجرة من مناطقهم الى مناطق المسلمين.

* ما هي الحال التعليمية لمسلمي تايلاند؟

 = توجد مدارس ابتدائية اسـلاميـة خاصـة في معظم مناطق انتشار المسلمين، كما توجد مدارس اعدادية وثانوية ومعاهد شرعية. ولكن ليس للمسلمين جامعة اسلامية في تايلاند.

 * ما هو الوضع الاقتصادي للمسلمين عموماً؟

 = الوضع الاقتصادي للبوذيين أفـضـل من وضـع المـسـلمين بسبـب التسهــيـلات والتـجـارة مع الصين، وبالنسبة للوظائف فهي مُتاحة للبوذيين أكثر من المسلمين، وهذا يجعل الوضع الاقتصادي لـغـيـر المسـلمـين أفضل من وضع المسلمين في تايلاند.

 * ما هي جنسيات المسلمين في تايلاند؟

 = يوجد عدد من المسلمين التايلانديين، وهناك نسبة من الجاويين والملايو والباكستانيين والهنود. وفي شمال تايلاند يوجد مسلمون من أصـول صينية.

 * ما هو وضع المرأة المسلمة؟

 = بالنسبة للنساء المسلمات فأكثريتهن يرتدين الحجاب ولا سيما في مناطق المسلمين في الجنوب وبعضهن يتحجب في العاصمة بانكوك وغيرها من أماكن اقاماتهم.

 * وبالنسبة للزواج والعلاقات مع المجموعات الأخرى؟

 = هنالك الكثير من الذين يعتنقون الإسلام بسبب الزواج رجالاً ونساءً، وأكثرية المسلمين يثبتون على دـيـنهم على رغم الـزواج المختلط اذ يعتنق غيرُ المسلمين الاسلام اقتداءً بشريك أو شريكة الحياة.

 * هل تعليم اللغة العربية منتشر؟

 = المسلمون يتعلمون قراءة القرآن فقط بالعربية، ولكن بعض الطلاب المسلمين يقصدون الدول العربية ويتعلمون فيها اللغة العربية ثم يعودون الى البلاد التايـلانـديـة ويعملـون في التعليم، وبعضهم يعملون في المساجد.

 * ما هو مستقبل الاسلام في تايلاند؟

 = نحن نأمل أن يتحسن وضع المسلمين في المستقبل، ونتفاءل اذ يزدادُ عدد المسلمين الذين يشهدون صحوةً اسلامية جراء انتشار التعليم الشرعي بين المسلمين كما يلعب المسلمون الجدد دوراً جيداً في اليقظة الاسلامية المعاصرة في تايلاند. ولكن المجتمع الاسلامي في تايلاند يعاني من التفرُّق وظهور الخلاف بين المدارس الفكرية ولا سيما بين السنة والشيعة وبعض التيارات الأخرى كالقاديانية والأحمدية.

نحن بحـاجـة الى وحـدة الكلمة والتخلُّص من البِدَع والمبتدعين الذين يفرقون صفوف المسلمين ويتسببون في اضعافهم واتاحة الفرصة لغير المسلمين حتى يسيطر على الساحة التايلاندية.

المزيد من المعلومات عن تالند

Thailand

اضغط عنا

وهنا

 


thumb qr1 
 
thumb qr2
 

إحصاءات

عدد الزيارات
14649485
مواقع التواصل الاجتماعية
FacebookTwitterLinkedinRSS Feed

صور متنوعة