للتحميل : السيرة النبوية المشرفة، لابن هشام، تحقيق طه عبد الرؤوف سعد


رابط التحميل

اضغط icon Siratu-ibn-Hisham.zip (1.84 MB)  هنا


بسم الله الرحمن الرحيم
{ وبه نستعين }
الحمد للّه رب العالمين ، وصلواته على سيدنا محمد وعلى آله أجمعين
ذكر سرد النسب الزكي
من محمد صلى الله عليه وآله وسلم
إلى آدم عليه السلام
قال أبو محمد جمدُ الملك بنُ هشام : هذا كتابُ سيرة رسول اللّه - صلى اللّه عليه وآله وسلم - محمد بن عبد اللّه   بن عبد المطلب . واسم عبد المطلب : شَيْبَة ، بن هاشم .
واسم هاشم   : عَمرو بن عبد
مناف ، واسم عبد مناف  : المُغيرة بن قُصي  ،
ابن كِلاب
 ابن مُرَّة ، بن كَعب   بن لُؤَيّ  ،
ابن غالب   بن فهر
ابن مالك   بن النَّضر ، بن كِنانة  بن خُزَيمة ، بن مُدْرِكة ، واسم مدركة:
عامر، بن إلْياس  ، بن مُضر  ،
ابن نزار ، بن مَعَد   بن عدنان  ، بن أدُّ 
ويقال أدَد، بن مُقَوِّم  ، بن ناحور ، بن تَيْرَح  ، بن يَعْرُب ، بن يَشْجُب  ، بن نابت ، بن إسماعيل  ، بن إبراهيم  - خليل الرحمن - ابن تارح - وهو آزر  - بن ناحور، بن ساروغ ، بن داعو، بن فالخ  ، بن عَيْبر  ، بن شالخ  ، بن أرْفَخْشَذ ، بن سام ،
 بن نوح  ، بن لَمَك  ، بن مَتوُّشَلَخ  ، بن أخنوخ  وهو إدريس  النبي – فيما يزعمون – واللّه أعلم . وكان أول بنى آدم أعطى النبوة، وخَطَّ بالقلم - ابن يَرْد ، بن مَهْليل  بن قَيْنَن  ، بن يانِش  ، بن
شيث  ، بن آدم  صلى الله عليه وسلم.
قال أبو محمد عبد الملك بن هشام : حدثنا زياد بن عبد اللّه البَكَّائى ، عن محمد بن إسحاق المطلبي  ، بهذا الذي ذكرت من نسب محمد رسول اللّه - صلى اللّه عليه وآله وسلم - إلى آدم عليه السلام ، وما فيه من حديث إدريس وغيره .
قال ابن هشام : وحدثنى خلاد بن قُرَّة بن خالد السَّدومي ، عن شَيْبان ابن زُهَيْر بن شقيق بن ثَوْر، عن قتَادة بن دِعامة، أنه قال :
إسماعيل بن إبراهيم - خليل الرحمن - ابن تارِح - وهو آزر - ابن ناحور بن أسرغ بن أرغو بن فالخ بن عابر بن شالخ بن أرْفَخْشَذ بن
 سام بن نوح بن لَمْك بن متُّوشلخ بن أخنوخ بن يرد بن مهلائيل بن قَاين ابن أنُوش بن شيث بن آدم  – صلى الله عليه وسلم -
منهج ابن هشام في عرضه للسيرة : قال ابن هشام : وأنا - إن شاء اللّه - مبتدئٌ  هذا الكتاب بذكر إسماعيل بن إبراهيم ومَن وَلد رسولَ اللّه - صلى اللّه عليه وسلم - من ولدِه ، وأولادِهم لأصلابهم ، الأولَ فالأولَ ، من إسماعيل إلى رسول اللّه - صلى اللّه عليه وسلم - وما يَعْرِض من حديثهم ، وتاركٌ  ذكْرَ غيرهم مِن ولد إسماعيل على هذه الجهة، للاختصار، إلى حديث سيرة رسول الله - صلى اللّه عليه وسلم - وتاركٌ  بعضَ ما ذكره ابنُ إسحاق في هذا الكتاب ، مما ليس لرسول اللّه - صلى اللّه عليه وسلم - فيه ذكر-، ولا نزل فيه من القرآن شئ ، وليس سبباً لشىء من هذا الكتاب ، ولا تفسيراً له ، ولا شاهداً عليه ، لما ذكرت من الاختصار، وأشعاراً ذكرها لم أر أحداً من أهل العلم بالشعر يعرفها، وأشياء بعضُها يَشْنُعُ الحديث به ، وبعض يسوء بعضَ الناس ذِكْره ، وبعض لم يُقرّ لنا البَكَّائى بروايته ، ومستقصٍ - إن شاء اللّه تعالى - ما سوى ذلك منه بمبلغ الرواية له ، والعلم به .
سياقةُ النسب من ولد إسماعيل
عليه السلام
أولاد إسماعيل عليه السلام : قال ابن هشام : حدثنا زياد بن عبد اللّه البَكَّائى، عن محمد بن إسحاق المُطَّلِبي قال :
ولدَ إسماعيلُ بنُ إبراهيم  - عليهما السلام - اثني عشر رجلا : نابتا - وكان أكبرهم - وقيْذَر وأذْبُل ، ومنْشا ومِسْمَعا، وماشى، ودمَّا، وأذر، وطيما، ويَطُورا، ونَبِش، وقَيْذُما  ، وأمهم : بنت مُضاض بن عَمر الجُرْهُمي .
قال ابن هشام : ويقال : مضاض ، وجُرهم بن قحطان – وقحطان أبو اليمن كلها، وإليه يجتمع نسبها - ابن عامر بن شالخ بن أرْفَخْشَذ بن سام بن نوح .
قال ابن إسحاق : جُرْهُم بن يَقْطن بن شالخ ، ويَقْطن هو : قحطان ابن عَيْبر بن شالخ.
عمر إسماعيل وموطن أمه ووفاته : قال ابن إسحاق : وكان عمر إسماعيل - فيما يذكرون - مائة سنة وثلاثين سنة، ثم مات - رحمة اللّه وبركاته عليه - ودفن في الحِجْر  مع أمه هاجر  - رحمهم اللّه تعالى .
قال ابن هشام : تقول العرب : هاجر وآجر، فيبدلون الألف من الهاء، كما قالوا : هراق الماء، وأراق الماء، وغيره . وهاجر من أهل مصر.
حديث الوصاة بأهل مصر وسببها : قال ابن هشام : حدثنا عبداللّه بن وهب عن عبداللّه بن لَهيعَة، عن عُمر مولى غَفْرَة  أن رسول اللّه - صلى اللّه عليه وسلم - قال :
" اللّه اللّه فى أهل الذمةِ . أهل المدَرَة السوداء، السُّحْم الجِعاد  ، فإن لهم نسباً وصهراً ".
قال عمر مولى غُفْرَة : نسبُهم : أن أمَّ إسماعيل النبي - صلى اللّه عليه وسلم - منهم . وصهرُهم أن رسول اللّه - صلى اللّه عليه وسلم - تسرَّر فيهم .
قال ابن لَهِيعَة : أم إسماعيل : هاجر، من " أم العَرَب " قرية كانت أمام الفَرَما  من مصر.
وأم إبراهيم  : مارية  سُرِّيَّة النبى - صلى اللّه عليه وسلم - التي أهداها له المقوقس من حفن  ، من كورة  أنصِنا .
قال ابن إسحاق : حدثني محمد بن مسلم بن عُبَيْد اللّه بن شهاب الزهري : أن عبد الرحمن بن عبداللّه بن كعب بن مالك الأنصاري ، ثم السُّلَمي ، حدثه : أن رسول اللّه - صلى اللّه عليه وسلم  - قال : " إذا فتحتم مصر ، فاستوصُوا بأهلها خيراً  فإن لهم ذِمة ورحما ". فقلت لمحمد بن مسلم الزهري : ما الرحم التي ذَكر رسول الله - صلى اللّه عليه وسلم - لهم ؟ فقال : كانت هاجَر أم إسماعيل منهم .
أصل العرب : قال ابن هشام : فالعرب كلها من ولد إسماعيل وقحطان ، وبعض أهل اليمن يقول : قحطان من ولد إسماعيل ، ويقول : إسماعيل أبو العرب كلها.
قال ابن إسحاق : عاد بن عَوْص بن إرَم بن سام بن نوح ، وثمود وجَديس ابنا عابر بن إرم بن سام بن نوح ، وطَسْم  وعِمْلاق وأمَيم  بنو لاوِذ بن سام بنِ نوح . عربٌ  كلُّهم . فولد نابتُ بنُ إسماعيلَ : يشْجُبَ بن نابت ، فولَدَ يشجبُ : يعرُبَ بن يشجب : فولدَ يعرب : تَيْرح بن يعرب ، فولد تيرحُ : ناحورَ بن تيرح ، فولَدَ ناحور : مُقَوّم بن ناحور، فولد مقوم : أدَدَ بنَ مقوم ، فولد أددُ : عدنانَ بن اُدَد.
قال ابنُ هشامٍ : ويقالُ : عدنانُ بن أدّ.
قال ابن إسحاق : فمن عدنان تفرقت القبائل من ولد إسماعيل بن إبراهيم - عليهما السلام - فولد عدنان رجلين : معدّ بن عدنان ، وعَكّ ابن عدنان .
قال ابن هشام : فصارت عكّ فى دار اليمن ، وذلك أن عكا تزوج في الأشعريين ، فأقام فيهم ؛ فصارت الدار واللغة واحدة . والأشعريون : بنو أشعر بن نَبْت بن أدَد بن زيد بن هَمَيْسع بن عمرو بن عريب بن يَشْجُب ابن زَيْد بن كَهْلان بن سبأ بن يَشْجُب بن يَعْرب بن قحطان  ويقال :
أشعرُ : نَبْت بن أدَد. ويقال : أشعر : بنُ مالك ، ومالك : مَذْحج بن أدَد ابن زيد بن هَمَيْسع . ويقال : أشعر : بن سبأ  بن يشجُب .
وأنشدنى أبو مُحْرِز خَلف الأحمر، وأبو عُبَيْدة، لعباس بن مِرْداس ، أحد بنى سُلَيْم بن منصور بن عِكْرِمة بن خَصَفة بن قيس بن عَيْلان بن مُضَر بن نزار بن معد بن عدنان ، يفخر بعك :
# وعك بن عدنان الذين تلقَّبوا         بغسان حتى طُرِّدوا كلَّ مَطْرِد
ِ وهذا البيت في قصيدة له . وغسان : ماء بسد مأرب باليمن، كان شِرْباً لولد مازن بن الأسْد  بن الغَوْث ، فسُموا به . ويقال : غسان : ماء  بالمُشَلَّل قريب من الجُحْفَة، والذين شربوا منه تحزبوا فسُموا به قبائل من ولد مازن بن الأسد، بن الغَوْث ، بن نَبْت ، بن مالك ، بن زَيْد، ابن كَهْلان ، بن سبأ، بن يَشْجُب ، بن يَعْرُب ، بن قَحْطان .
ذكرُ نسب الأنصار
قال حسانُ بن ثابت الأنصاري ، والأنصار بنو الأوس والخزرج  ، ابنَىْ حارثة، بن ثَعْلبة، بن عمرو ، بن عامر ، بن حارثة، بن امرئ القيس ، بن ثعلبة، بن مازن ، بن الأسْد ، بن الغوث :
# إمَّا سألْتِ فإنا مَعْشرٌ نُجُبٌ       الأسْدُ نسبتُنا والماُء غسانُ
وهذا البيت فى أبيات له .
فقالت اليمن ، وبعض عك ، وهم الذين بخراسان منهم : عك بن عدنان بن عبداللّه بن الأسد بن الغوث . ويقال : عُدْثَان بن الديث بن عبدالله بن الأسْد بن النَوْث .
قال ابنُ إسحاق : فوَلَدَ معدُّ بن عدنان أربعةَ نفر  : نزار بن معد، وقضاعة، بن معد، وكان قضاعة بِكْر معد الذي به يُكْنَى - فيما يزعمون - وقُنُص بن معد، وإياد بن معد.
فأما قُضاعة فتيامنت إلى حِمْير بن سبأ - وكان اسم سبأ : عبد شمس - وإنما سُمِّىَ سبأ ؟ لأنه أول من سَبَى فى العرب – ابن يشجب ابن يَعْرُب بن قحطان .
قال ابن هشام : فقالت اليمن وقضاعة : قضاعة بن مالك بن حِمْير. وقال عمرو بن مرة الجهنى، وجُهَينة بن زيد ، بن لَيْث ، بن سَوْد، بن أسلم ، بن الحاف ، بن قُضاعة :
# نحن بنو الشيخ الهِجان الأزْهَر قضاعة بن مالك بن حِمْيَرِ
# النسب المعروف غير المنْكَـر فى الحَجَرالمنقوش تحتَ المِنْبرِ
قنص بن معد ونسب النعمان بن المنذر : قال ابنُ إسحاق :
وأما قُنُص بن معد فهلكت بقيتهم   - فيما يزعمُ نُسَّاب معد - وكان منهم النعمان بن المنذر ملك الحيرة.
قال ابن إسحاق : حدثنى محمد بن مسلم بن عُبَيداللّه بن شهاب الزُّهْري : أن النعمان بن المنذر كان من ولد قُنُص بن معد.
قال ابن هشام : ويُقال : قَنَص .
قال ابن إسحاق : وحدثنى يعقوب بن عُتْبة بن المغيرة بن الأخْنَس ، عن شيخ من الأنصار من بنى زُرَيْق أنه حدثه : أن عمر بن الخطاب -
رضى اللّه عنه - حين أتي بسيف النعمان ، بن المنذر ، دعا جُبَيْر بن مُطْعِم بن عَدِي بن نَوْفَل بن عبد مناف بن قُصَى - وكان جُبَيْر من أنسب قريش لقريش، وللعرب قاطبة، وكان يقول : إنما أخذت النسبَ من أبى بكر الصديق رضى اللّه عنه ، وكان أبو بكر الصديق أنسب العرب - فسلحه إياه ، ثم قال : ممن كان ، يا جُبَيْر النعمان بن المنذر ؟ فقال : كان من أشلاء قُنُص بن معدّ.
قال ابن إسحاق : فأما سائر العرب فيزعمون أنه كان رجلا من لَخْم ، من ولد ربيعة بن نصر - فاللّه أعلم أي ذلك كان .
لخم بن عدي : قال ابنُ هشام : لَخْم : بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن هَمَيْسَع بن عمرو بن عَرِيب بن يَشْجُب بن زيد ابن كهلان بن سبأ. ويقال : لَخْم : بن عدي بن عمرو بن سبأ. ويقال :
لَخْم : بن عدي بن عمرو بن سبأ. ويقال : ربيعة بن نصر  بن أبي حارثة بن عمرو بن عامر، وكان تخلف باليمن بعد خروج عمرو بن عامر من اليمن .
أَمْر عَمْرو بن عامر في خروجه من اليمن
وقصة سد مأرب


thumb qr1 
 
thumb qr2
 

إحصاءات

عدد الزيارات
14076840
مواقع التواصل الاجتماعية
FacebookTwitterLinkedinRSS Feed

صور متنوعة