أحمد بن فارس ونهايته - للاستماع، والتحميل
علوم ومعارف -81-82

Science and knowledge, By Dr. Mahmoud EL-Saied EL- Doghim
إعداد وتقديم وإخراج : د. محمود السيد الدغيم
يتضمن هذا البرنامج حلقتين، وفيها: معلومات عن اللغوي الفقيه أحمد بن فارس وتشبيهاته وخاتمته


Launch in external player

لتحميل معجم مقاييس اللغة لابن فارس اضغط هنا

أعدَّ هذا البرنامج الإذاعي اليومي الصباحي وقدّمه: د. محمود السيد الدغيم حينما كان يعمل في محطة ام بي سي اف ام، وكان بثُّ هذا البرنامج بعد صلاة الصبح مباشرة بتوقيت مكة المكرمة، والهدف منه الفصل بين الأذان، وبقية البرامج، وقدَّمَ من هذا البرنامج أكثر من مئتي حلقة بمعدل حلقة واحدة يومياً
وكان تاريخ بث  الحلقتين  المباشر ابتداء من يوم الأربعاء 24/5/2000 حتى يوم الخميس 25/5/ سنة 2000م
نأمل لكم وقتاً ممتعاً
***
قال ياقوت الحموي في كتاب إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب: معجم الأدباء: وقال ابن الجوزي: أحمد بن زكريا، بن فارس، ولا يعاج به، مات سنة تسع وستين وثلاثمائة: وقال قبل وفاته بيومين:
 يا رب إن ذنوبي قد أحطت بها 
علماً وبي وبإعلاني وإسراري
أنا الموحد لكني المقـر بـهـا 
فهب ذنوبي لتوحيدي وإقراري 
ووجد بخط الحميدي: أن ابن فارس مات في حدود سنة ستين وثلاثمائة، وكل منهما لا اعتبار به، لأني وجدت خط كفه على كتاب "الفصيح" تصنيفه، وقد كتبه في سنة إحدى وتسعين وثلاثمائة، وذكره الحافظ السلفي، في شرح مقدمة معالم السنن للخطابي فقال: أصله من قزوين، وقال غيره: أخذ أحمد بن فارس على أبي بكر، أحمد بن الحسن الخطيب، راوية ثعلب، وأبي الحسن، علي بن إبراهيم القطان، وأبي عبد الله، أحمد بن طاهر المنجم، وعلي بن عبد العزيز المكي، وأبي عبيد، وأبي القاسم سليمان بن أحمد الطبراني، وكان ابن فارس يقول: ما رأيت مثل ابن عبد الله أحمد بن طاهر، ولا رأى هو مثل نفسه.
وكان ابن فارس قد حمل إلى الري بأجرة، ليقرأ عليه مجد الدولة، أبو طالب بن فخر الدولة، علي بن ركن الدولة، بن أبي الحسن بويه الديلمي صاحب الري، فأقام بها قاطناً.
وكان الصاحب ابن عباد يكرمه، ويتتلمذ له، ويقول: شيخنا أبو الحسين، ممن رزق حسن التصنيف وأمن فيه من التصحيف، وكان كريماً جواداً، لا يبقي شيئاً، وربما سئل فوهب ثياب جسمه، وفرش بيته،

وكان فقيهاً شافعياً، فصار مالكياً، وقال: دخلتي الحمية لهذا البلد، يعني الري، كيف لا يكون فيه رجل على مذهب هذا الرجل؟ المقبول القول على جميع الألسنة، ((والمقصود مالك بن أنس)) إضافة
 وله من التصانيف: كتاب المجمل، وكتاب متخير الألفاظ، كتاب فقه اللغة، كتاب غريب إعراب القرآن، كتاب تفسير أسماء النبي عليه الصلاة والسلام، كتاب مقدمة كتاب دار العرب، كتاب حلية الفقهاء، كتاب العرق، كتاب مقدمة الفرائض، كتاب ذخائر الكلمات، كتاب شرح رسالة الزهري إلى عبد الملك بن مروان، كتاب الحجر، كتاب سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، كتاب صغير الحجم، كتاب الليل والنهار، كتاب العم والخال، كتاب أصول الفقه، كتاب أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم، كتاب الصاحبي، صنفه لخزانة الصاحب، كتاب جامع التأويل في تفسير القرآن، أربع مجلدات، كتاب الثياب والحلي، كتاب خلق الإنسان، كتاب الحماسة المحدثة، كتاب مقاييس اللغة، وهو كتاب جليل لم يصنف مثله، كتاب كفاية المتعلمين في اختلاف النحويين.
وحدث ابن فارس: سمعت أبي يقول: حججت فلقيت ناساً من هذيل، فجاريتهم ذكر شعرائهم، فما عرفوا أحداً منهم، ولكني رأيت أمثل الجماعة رجلاً فصيحاً وأنشدني:
إذا لم نحظ في أرض فدعها
 وحث اليعملات على وجاها
ولا يغررك حظ أخيك فيهـا
 إذا صفرت يمينك من جداها
ونفسك فز بها إن خفت ضيماً
 وخلالدار تنعى من بكـاهـا
فإنك واجد أرضـاً بـأرض
 ولست بواجد نفساً سـواهـا
ومن شعر ابن فارس:
وقالوا كيف أنت؟ فقلت خير  تقضى حاجة ويفوت حـاج
إذا ازدحمت هموم القلب قلنا  عسى يوماً يكون لها انفراج
نديمي هرتي وسرور قلبـي  دفاتر لي ومعشوقي السراج 
ومن شعره في همذان:
سقى همذان الغيث لست بقـائل  سوى ذا وفي الأحشاء نار تضرم 
وما لي لا أصفي الدعاء لبـلـدة  أفدت بها نسيان ما كنت أعـلـم
نسيت الذي أحسنته غير أنـنـي  مدين وما في جوف بيتي درهم
وله أيضاً:
 إذا كنت في حاجة مرسلاً  وأنت بها كلف مـغـرم
فأرسل حكيماً ولا توصه  وذاك الحكيم هو الدرهم
وله أيضاً:
 مرت بنا هيفاء مقدودة  تركية تنمى لتركـي
ترنو بطرف فاتن فاتر  كأنه حجة نـحـوي
قال الثعالبي: حدثني ابن عبد الوارث النحوي قال: كان الصاحب منحرفاً عن أبي الحسين بن فارس، لانتسابه إلى خدمة آل العميد، وتعصبه لهم، فأنفد إليه من همذان كتاب الحجر نم تأليفه، فقال الصاحب: رد الحجر من حيث جاءك، ثم لم تطب نفسه بتركه فنظر فيه، وأمر له بصلة: ولابن فارس في اليتيمة:
 يا ليت لي ألف دينار موجهة 
وأن حظي منها فلس فلاس 
قالوا فما لك منها؟ قلت تخدمنـي
 لها ومن أجلها الحمقى من الناس 
وله أيضاً:
 إسمع مقالة نـاصـح  جمع النصيحة والمقهْ
إياك واحذر أن تـبـي  ت من الثقات على ثقهْ 
وله أيضاً:
 وصاحب لي أتاني يستـشـير وقـد
 أراد في جنبات الأرض مضطربـاً
قلت اطلب أي شيء شئت واسع ورد
 منه الموارد إلا الـعـلـم والأديبـا
وله أيضاً: إذا كان يؤذيك حر المـصـي  ف
وكرب الخريف وبرد الشتا 
ويلهيك حسن ازمان الـربـي  ع
فأخذك للعلم قل لي متـى؟
وله أيضاً:
عتبت عليه حين ساء صنيعـه  وآليت لا أمسيت طـوع يديه
فلما خبرت الناس خبر مجرب  ولم أر خيراً منه عدت إلـيه
وله أيضاً:
تلبس لباس الرضا بالقضا  وخل الأمور لمن يملك
تقدر أنت وجاري القضا  ء مما تقدره يضـحـك
قال يحيى بن مندة الأصبهاني: سمعت عمي عبد الرحمن ابن محمد العبدي يقول: سمعت أبا الحسين أحمد بن زكريا ابن فارس النحوي يقول: دخلت بغداد طالباً للحديث، فحضرت مجلس بعض أصحاب الحديث وليست معي قارورة، فرأيت شاباً عليه سمة جمال، فاستأذنته في كتب الحديث من قارورته، فقال: من انبسط إلى الإخوان بالاستئذان، فقد استحق الحرمان. قال عبد الرحمن بن مندة: وسمعت ابن فارس يقول: سمعت أبا أحمد بن أبي التيار يقول: أبو أحمد العسكري يكذب، على الصولي، مثلما كان الصولي، يكذب على الغلابي، مثلما كان الغلابي، يكذب على سائر الناس. قرأت بخط الشيخ أبي الحسن، علي بن عبد الرحيم السلمي، وجدت بخط ابن فارس على وجه المجمل والأبيات له، ثم قرأتها على سعد الخير الأنصاري، وأخبرني أنه سمعها من ابن شيخه أبي زكريا، عن سليمان بن أيوب، عن ابن فارس:
 يا دار سعدى بذات الضال من غضم 
سقاك صوب حياً من واكف العين
العين: سحاب ينشأ من قبل القبلة.
إني لأذكر أياماً بهـا ولـنـا 
في كل إصباح يوم قرة العين 
العين ههنا: عين الإنسان وغيره.
تدني معشقة منا معـتـقة 
تشجها عذبة من نابع العين 
العين ههنا: ما ينبع منه الماء.
إذا تمززها شيخ بـه طـرق
 سرت بقوتها في الساق والعين 
العين ههنا: عين الركبة، والطرق: ضعف الركبتين.
والزق ملآن من ماء السرور فلا
 تخشى توله ما فيه من الـعـين
العين ههنا: ثقب يكون في المزادة، وتوله الماء: أن يتسرب.
وغاب عذالنا عـنـا فـلا كـدر 
في عيشنا من رقيب السوء والعين 
العين ههنا: لا رقيب.
يقسم الود فيما بيننـا قـسـمـاً 
ميزان صدق بلا بخس ولا عين 
العين ههنا: العين في الميزان.
وفائض المال يغنينا بحاضره 
فنكتفي من ثقيل الدين بالعين 
العين ههنا: المال الناض.
والمجلمل المجتبي تغني فوائده 
حفاظه عن كتاب الجيم والعين 
قال: وبخطه أيضاً: سمعت أبي يقول: حججت فلقيت بمكة ناساً من هذيل، فجاريتهم ذكر شعرائهم. وجدت على نسخة قديمة بكتاب المجمل، من تصنيف ابن فارس ما صورته: تأليف الشيخ أبي الحسين، أحمد بن فارس، ابن زكريا الزهراوي، الأستاذ خرزي، واختلفوا في وطنه، فقيل: كان من رستاق الزهراء، من القرية المعروفة بكرسفة وجيانا باذ، وقد حضرت القريتين مراراً، ولا خلاف أنه قروي.
حدثني والدي محمد بن أحمد، وكان من جملة حاضري مجالسه، قال: أتاه آت فسأله عن وطنه، فقال: كرسف، قال فتمثل الشيخ:
بلاد بها شدت على تمائمـي
 وأول أرض مس جليد ترابها 
وكتبه مجمع بن محمد، بن أحمد بخطه، في شهر ربيع الأول، سنة ست وأربعين وأربعمائة، وكان في آخر هذا الكتاب ما صورته أيضاً: قضى الشيخ أبو الحسين، أحمد ابن فارس - رحمه الله - في صفر سنة خمس وتسعين وثلاثمائة بالري، ودفن بها مقابل مشهد قاضي القضاة، أبي الحسن، علي بن عبد العزيز، يعني الجرجاني.
أنشد أبو الريحان البيروني في كتاب الآثار الباقية، عن القرون الخالية، لأحمد بن فارس:
 قد قال فيما مضى حكيم  ما المرء إلا بأصغريه
فقلت قول امرئ لبيب ما المرء إلا بدرهميه 
من لم يكن معه درهماه  لم تـلـتـفـت عــرســـه إلـــيه
وكـان مـــن ذلـــه حـــقـــيراً  تبــول ســـنـــوره عـــلـــيه

وحدث هلال بن المظفر الريحاني قال: قدم عبد الصمد، ابن بابك الشاعر إلى الري، في أيم الصاحب، فتوقع أبو الحسين، أحمد بن فارس، أن يزوره ابن بابك، ويقضي حق علمه وفضله، وتوقع ابن بابك، أن يزوره ابن فارس، ويقضي حق مقدمه، فلم يفعل أحدهما ما ظن صاحبه، فكتب ابن فارس إلى القاسم بن حسولة:
تعديت في وصلي فعدي عتابـك  وأدنى بديلاً مـن نـواك إيابـك
تيقنت أن لم أحظ والشمل جامـع  بأيسر مطلوب فهلا كـتـابـك
ذهبت بقلب عيل بعدك صـبـره  غداة أرتنا المرقلات ذهـابـك
وما استمطرت عيني سحابة ريبة  لديك ولا مست يميني سخـابـك
ولا نقبت والصب يصبو لمثلـهـا  عن الوجنات الغانيات نـقـابـك
ولا قلت يوماً عـن قـلـىً وآمة  لنفسك: سلى عن ثيابي ثـيابـك
وأنت التي شيبت قـبـل أوانـه  شبابي سقى الغر الغوادي شبابك
تجنبت ما أوفى وعاقبت ما كفـى  ألم يأن سعدى أن تكفي عتابـك؟
وقد نبحتني من كلابك عـصـبة  فهلا وقد حالوا زجرت كلابـك
تجافيت عن مستحسن البر جمـلة  وجرت على بختي جفاء ابن بابك 

فلما وقف أبو القاسم الحسولي على الأبيات، أرسلها إلى ابن بابك، وكان مريضاً، فكتب جوابها بديهاً: وصلت الرقعة - أطال الله بقاء الأستاذ - وفهمتها، وأنا أشكو إليه الشيخ أبا الحسن، فإنه صيرني فصلاً لا وصلاً، وجاً لا نصلاً، ووضعني موضع الحلاوى من الموائد، وتمت من أواخر القصائد، وسحب اسمي منها مسحب الذيل، وأوقعه موقع الذنب المحدوف من الخيل، وجعل مكاني مكان القفل من الباب، وفذلك من الحساب، وقد أجبت عن أبياته بأبيات، أعلم أن فيها ضعفاً لعلتين: علتي، وعلتها، وهي:

أيا أثلات الشعب مـن مـرج يابـس  سلام عـلـى آثـاركـن الـدوارس
لقد شاقني والليل في شمـلة الـحـيا  إليكن ترجيع النسـم الـمـخـالـس
ولمحة برق مـسـتـضـئ كـأنـه  تردد لحظ بـين أجـفـان نـاعـس
فبـت كـأنـي صـعـدة يمـنــية  تزعزع في نقع من الـلـيل دامـس
ألاى حبذا صبـح إذا ابـيض أفـقـه  تصدع عن قرن من الشمـس وارس
ركبت من الخلصاء أرقب سـيلـهـا  ورود المطي الظامئات الـكـوانـس
فيا طارق الزوراء قل لـغـيومـهـا  أهلي على مغنى من الكـرخ آنـس
وقل لرياض القفص تهدي نسيمـهـا  فلست على بعـد الـمـزار بـآيس
ألا ليت شعـري هـل أبـيتـن لـيلة  لقى بين أقراط المها والمـحـابـس
وهل أرين الـري دهـلـيز بـابـك  وبابك دهلـيز إلـى أرض فـارس
ويصبح ردم السد قفـلاً عـلـيهـمـا  كما صرت قفلاً في قوافي ابن فارس 

فعرض أبو القاسم الحسولي المقطوعين على الصاحب، وعرفه الحال، فقال: البادئ أظلم، والقادم يزار، وحسن العهد من الإيمان.
** **
أحمد بن علي القاساني اللغوي
  أبو العباس، يعرف بلوه، وقيل بابن لوه، لا أعرف من أمره إلا ما قرأته بخط بديع بن عبد الله، فيما كتبه عن أبي الحسين، أحمد بن فارس اللغوي. أنشدني أحمد بن علي بن القاساني اللغوي:
 إغسل يديك من الثقـات  وأصرمهم صرم البتات
واصحب أخاك على هوا  ه وداره بالـتـرهـات
ما الود إلا بـالـلـسـا  ن فكن لساني الصفات
وقال في موضع آخر منه: سمعت أبا العباس أحمد ابن علي القاساني يقول: سمعت أعرابياً بالبادية يقول:
قل لدنيا أصبحت تلعب بي  سلط الله عليك الآخـرهْ
قلت أنا: هذا البيت معروف للحسين بن الضحاك، مع بيت آخر هو:
إن أكن أبرد مـن قـنـينة  أو من الريش فأمي فاجرهْ 
وقال في موضع آخر،: أخبرني أبو العباس، أحمد ابن علي القاساني، يعرف بلوه، وقال في موضع آخر: يعرف بابن لوه بقزوين، قال: كنت بالبصرة، وبها أبو بكر بن دريد، فبينا نحن في مجلسه، ورد علينا رجل من أهل الكوفة، فجعل يسأله عن مسائل، يظهر فيها لنا أنه يتعنته ويتسقطه، فأقبل عليه أبو بكر فقال له: يا هذا: قد عرفت مغزاك، وأحب أن تجمع ما تريد أن تسألني عنه في قرطاس، وتأتيني به وتأخذ من الجواب بديهة إن شئت، أو روية، فمضى الرجل وجاءه بعد ثلاث، وقد جمع له، فما سأله عن مسألة إلا وأبو بكر يبادره بالجواب، والرجل يكتب، ثم إنا سألنا الرجل، فأعطانا المسائل والجواب، فكتبتها، وهي هذه سماعي من أبي بكر لفظاً،
القهوسة: مشية بسرعة، القعسرة: الصلابة والشدة، القعسنة: الانتصاب في الجلسة ويقال: الفقعسة أن يرفع الرجل رأسه وصدره، العقوسة: التذلل، الفقعسة: استرخاء وبلادة في الإنسان، البحدلة: القصر، بهدل: طائر، الكهدل: الشابة الناعمة، غطمش، من قولنا: تغطمش علينا: إذا ظلمنا، هجعم من الهجعمة: وهي الجرأة، خضارع من الخضرعة: وهي التسمح بأكثر ما عند الإنسان، التخثعم: الانقباض، الخثعمة: التلطخ بالدم، الشعفر: المرأة الحسناء، الكلحبة: العبوس، ويقال: كلحبت النار إذا مدت لسانها، سنبس من الصلابة واليبس، البلندي: الغليظ الصلب، القرثعة: تقرد الصوف في خروف ونحو هذه.

قال ابن فارس: أنشدني أبو العباس أحمد بن علي القلساني، وكان يعرف بابن لوه، قال: أنشدني أبو عبد الله نفطويه لبعض الأعراب:
إذا والهٍ حنت من الليل حنةً  إلى إلفها جاوبتها بحنـين
هنالك لا روادهم يبلغوننـا  ولا خبر يجلو العمى بيقين
 
وقال: قال أبو العباس: حججت فوقفت على أعرابية فقلت لها: كيف أصبحت؟ فقالت:
بخير على أن النوى مطـمـئنة  بليلي وأن العين باد معـينـهـا
وإني لباك من تفرق شمـلـهـم  فمن مسعد للعين؟ أم من يعينها؟ 
قال وأنشدني:
ألا ليت شعري هل أبيتـن لـيلة  بواد به الجثجاث والسلم والنضر 
قال ابن فارس: وأنشدني أحمد بن علي القاساني:
وأمست أحب الناس قـربـاً ورؤية  إلى قلبه سلمى وإن لم نـحـبـب
حبـيب إلـيه كـل واد تـحـلـه  سليمى خصيباً كان أو غير مخصب 
قال وأنشدني:
وإذا دعـا داع بـهـا فـديتـهـا  وعضضت من جزع لفرقتها يدي 
لا يبعدن تلك الشمائل والحـلـي  منها وإن سكنت مـحـل الأبـد


thumb qr1 
 
thumb qr2
 

إحصاءات

عدد الزيارات
16729587
مواقع التواصل الاجتماعية
FacebookTwitterLinkedinRSS Feed

صور متنوعة