مجالس 20 رمضان 1430 هـ  - المخطوطات التي قابلها الشيخ الطرابزوني المدني وصححها

majalis2.jpg

*********
مجالس - المخطوطات التي قابلها الشيخ الطرابزوني المدني وصححها
جريدة الحياة - لندن - الخميس: 20 من شهر رمضان المبارك 1430 هـ/ 10 أيلول/ سبتمبر 2009م
محمود السيد الدغيم 
***********
المخطوطات التي قابلها وصحّحهاالشيخ محمد بن محمود بن صالح بن حسن الطرابزوني المدني؛ 5- 6.
محمود السيد الدغيم *
* باحث أكاديمي سوري مقيم في لندن

يهتمُّ مُحقِّقُوا الترا بالمخطوطات الموثّقة التي تمت مقابلتُها على مخطوطات أصلية، وهذا النوع من المخطوطات مُهمّ لأن المقابلةَ دليلُ صحّتها، ومن دلائل صحّة المخطوطات تقييدُها بالسّماع من الشيوخ، وقد قام الشيخ المدني بالتعليق على المخطوطات، وبمقابلة العديد من المخطوطات المحفوظة في مكتبة السليمانية في إستانبول، ومنها:

الحرز الثمين في شرح الحصن الحصين. المؤلف: علي بن سلطان مُحَمَّد القاري، الحنفي ت 1014 هـ/ 1606م. قوبلت هذه النسخة في مكة المكرمة سنة 1166 هـ/ 1753م.
الموضوعات، لعلي القاري، بلغ المقابلة على يد الشيخ مُحَمَّد المدني حسب الطاقة.
الحزب الأعظم والورد الأفخم لإنتسابه وإستناده إلى الرسول الأكرم؛ لعلي بن سلطان مُحَمَّد القاري.
الحصن الحصين من كلام سيد المرسلين وسلاح المؤمنين من خزانة النبي الأمين. لابن الجزري، 833 هـ/ 1429م. تمت مُقابلة هذا الكتاب في مسجد النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم سنة 1175 هـ/ 1761م.
الكلم الطيب. للسيوطي، توجد عليه تعليقات للشيخ مُحَمَّد المدني.
حزب البحر. للشاذلي، (ت656هـ/1258م).حزب الحمد. للشاذلي. حزب الصون في تسخير الكون. رسالة في أسماء أهل بدر . حزب النصر، أبو الحسن الشاذلي. توجد تعليقات على محتويات المجلد بخط الشيخ مُحَمَّد الدني الطرابزوني.
مناسك الحج: المسالك في علم المناسك. لمُحَمَّد بن مكرم الكرماني، الحنفي، ت 975 هـ/ 1567م. تمت المقابلة في شهر شوال في مكة المشرفة على يد مُحَمَّد بن مَحْمُوْد الطرابزوني المدني سنة 1155 هـ/ 1645م.
حاشية الطرابزوني المدني على ملتقى الأبحر. لإبراهيم بن مُحَمَّد الحلبي، الحنفي ت 956هـ/ 1549م.
حاشية الطرابزوني المدني على نور الإيضاح ونجاة الأرواح. لحسن بن عمار الشُّرُنْبُلالي، الحنفي ت 1069 هـ/ 1659م. تمَّ النسخ في مكة المكرمة سنة 1154هـ/ 1741م. في رباط الزماميّة. الناسخ أيضا مُحَمَّد المعروف بابن مسوّد زاده الطرابزوني مولداً وموطناً.
حاشية الطرابزوني المدني على الطريقة المُحَمَّدية . للبركوي (البركيلي). توجد حاشية كاملة على الهوامش والأوراق المضافة، مكتوبة باللَّون الأسود واللون الأحمر، وقد سوّدها الشيخ مُحَمَّد بن مَحْمُوْد الطرابزوني المدني واعتمد العديد من الشروح والحواشي وأشار إلى مصادره ومراجعه. تمت مقابلة هذا الكتاب على خط مؤلفه حسب الطاقة سنة 1187 هـ/ 1773م على يد الشيخ مُحَمَّد المدني.
شرح الطرابزوني المدني على الدر المنظم في شرح الحزب الأعظم، لعلي القاري. سنة 1199 هـ/ 1784م، في بلدة القسطنطينية. ومنه نسخة مخطوطة سنة 1272 هـ/ 1855م. (انظر؛ الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 814. المخطوطة بخط المؤلف الطرابزوني).

طريقة الشيخ المدني في التحقيق والتصحيح

لقد كتب الشيخ المدني العديد من المخطوطات المحفوظة في مكتبة السليمانية وغيرها، وعلق على المخطوطات، وبيّن نوعية عملها بها، ومن تلك المخطوطات:
شرح الشفاء الشريف/ الأول والثاني؛ لعلي بن سلطان مُحَمَّد القاري، صحَّح هذه المخطوطة مُحَمَّد المدني، من النسخ المتعددة، ومن خط المؤلف، وفرغ من التصحيح سنة 1193 هـ/ 1779م حينما كان مدرسا في جامع السُلَيْمَاْنيَّة.
الشفا بتعريف حقوق المُصْطَفَى؛ للقاضي عياض بن موسى اليحصبي ت 544 هـ/ 1149م، تم تصحيح هذا الكتاب مع الإقراء على يد الشيخ مُحَمَّد بن مَحْمُوْد المدني يوم الجمعة عاشر رجب من سنة 1193 هـ/1779م. كتبت التَصْحِيْحَات باللَّون الأحمر.
دلائل الخيرات، وشوارق الأنوار في ذكر الصلاة على النبي المختار. للجزولي ت 870 هـ/ 1465م (انظر الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 213).
آخِرُهُ:... هذا آخر الكتاب في النسخة السهلية، وفي غيرها زيادة: "وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ. وزاد في بعض النسخ بعد هذا: وهو حسبنا ونعم الوكيل.

*********

TrabzuniDlail.JPG

********
هذه المخطوطة مميزة، وتثبت أن علماء المسلمين سبقوا المستشرقين في اكتشاف طرق التحقيق العلمي بالمقارنة بين النسخ، وتثبيت الفوارق بينها، فهذه المخطوطة تتَضَمَّن مقارنة بين عدة مخطوطات معتمدة، ومميزة بلون الحبر. وقد قال فيها الشيخُ الطرابزوني المدني الناسخ: الحمد لله... نسخ كثيرة سَهْلية وغيرها... السهلية مميزة بمداد أسود، والتي تخالفها إنْ كانت نسخة بدل ما في السهلية أكتُبها بمداد أخضر، وإن كانت زائدة عليها أكتبها بمداد أحمر، وأكتب الفصول بمداد أحمر... والنسخة السهلية كتبها الشيخ أبو عبد الله مُحَمَّد الصغير السهلي قبل وفاة مؤلفها بثمان سنوات سنة 862 هـ، و السهلي هو تلميذ الجزولي، وخليفته في طريقته.
وتتفق المصادر في أن "أبا عبد الله محمد بن سليمان بن أبي بكر الجزولي  السملالي" ينتسب إلى "جزولة" وهي قبيلة من قبائل البربر استقرت في منطقة "السوس" بمراكش. و نسبه يعود إلى الحسن بن علي رضي الله عنهما، ولكن "دائرة المعارف الإسلامية" تلقي ظلالا من الشك على مصداقية هذا النسب، قائلة إننا لا نعرف على وجه التحقيق شيئا عن أبيه وجده، ناهيك عن أجداده الأقدمين. أما كتابه الأشهر "دلائل الخيرات وشوارق الأنوار في ذكر الصلاة على النبي المختار" فإن حاجي خليفة يقول في "كشف الظنون" إن للدلائل اختلافا في النسخ لكثرة روايتها عن المؤلف رحمه الله لكن المعتبر نسخة الشيخ أبي عبد الله محمد الصغير السهلي، وكان من أكابر أصحابه، وكان المؤلف صحّحها قبل وفاته بثماني سنين، يعني ضحى يوم الجمعة سادس ربيع الأول سنة 862 هجرية. كشف الظنون: 1/759-758. وبناء على هذه المعلومات تكون نسخة الشيخ محمد المدني الطرابزوني من المخطوطات الموثقة النادرة.


حياة القلوب. في الموعظة؛ للسينوبي. تصحيح الشيخ مُحَمَّد بن مَحْمُوْد الطرابزوني المدني.
الزبدة في شرح قصيدة البردة. الناسخ: نور الدين بن عبد الرحمن الزبيري، سنة 1160 هـ. والمُؤَلِّف: علي القاري، ت 1014 هـ/ 1606م . وفي آخرها ما نَصُّه: "قد قابلتُ هذه النسخة على أصل كُتِبَتْ عليه، ونُقِلَتْ عنه لكِنَّهُ مُحرَّف ومُصحَّف جداً، وصَحَّحْتُ بعضَ مُصحفاته بقدْرِ الإمكان والبعضَ الآخر ما قَدِرْتُ على تصحيحه لكن نرجو من الله تعالى أن يُطلعني على نسخة صحيحة منها حتى أقابله مرة أُخرى. عام 1165 هـ/ 1752م في شهر رمضان. وافق الفرغ من المقابلة طلوع الشمس يوم القدر". "الحمد لله الذي أطلعني على نسخة قابلتُ عليها هذه النسخة في أواخر شوال سنة 1189 هـ/ 1775م في إسلامبول، والمقابلة الأولى عقب الاستكتاب كانت بمكة. كتبه الشيخ مُحَمَّد المدني الطرابزوني"..
رسالة إنقاذ الهالكين للبركوي (البركيلي). النسخ سنة 1156 هـ/ 1743م. وإيقاظ النائمين وإفهام القاصرين. للبركوي (البركيلي). النسخ سنة 1156 هـ/ 1743م. في مكة المكرمة. وجلاء القلوب. للبركوي (البركيلي). الناسخ مُحَمَّد بن مَحْمُوْد المدني الطرابزوني، سنة 1157 هـ/ 1744م في مكة المكرمة. بلغ المقابلة حسب الطاقة.
مجموع فيه 34 رسالة تأليف ابن نجيم المصري ت970هـ/ 1563م. (انظر الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1048/34. عَدَدُ الأَوْرَاْق: 130، تاريخ التأليف سنة 951 هـ/ 1544م. وتوجد تعليقات وتَصْحِيْحَات على الهوامش بخط الشيخ مُحَمَّد بن مَحْمُوْد المدني الطرابزوني.).
الحرز الثمين في شرح الحصن الحصين. لعلي القاري. الناسخ حسين بن مُصْطَفَى بن يوسف، سنة 1144 هـ/. قال كاتبه: كتبت وحررت هذه النسخة الشريفة من خط مؤلفه بعون الله تعالى بمكة المشرفة المكرمة في النصف الأول من رجب الفرد من شهور عام ثلاث وخمسين وألف من الهجرة النبوية عليه أفضل التحية (أيلول/ سبتمبر 1643م)، وقد كَتَبَهُ كاتبُهُ من هذه النسخة التي مكتوبة من خطِّ مؤلفه رحمه الله تعالى، وأنا الفقير السَّيِّد حسين بن الحاج مُصْطَفَى بن يوسف... تمت بعون الله تعالى وتوفيقه في اليوم السابع عشر من شهر رجب المبارك في يوم الاثنين في سنة أربع وأربعين ومائة وألف 1731م. تمّ. قُوبِلَتْ هذه النسخة بمكة المكرمة بعد الظهر قبيل العصر يوم الثلاثاء وقد خلت أحد عشر يوما من شهر رجب عام ألف ومائة وستة وستين 1166 هـ/ أيّار/ مايو 1753م. م م م. وهذه الميمات الثلاث تعني: مُحَمَّد بن مَحْمُوْد المدني الطرابزوني. الناسخ: والمحشي مُحَمَّد المدني وخطه معروف. وقف أمينة خانم والدة مُحَمَّد المدني الطرابزوني على السُلَيْمَاْنيَّة. رقم السي دي: 31474.
*********
رابط المقال في جريدة الحياة
اضغط هنا
*****
نسخة للطباعة
اضغط هنا
-----------
copyright © daralhayat.com
*******

thumb qr1 
 
thumb qr2
 

إحصاءات

عدد الزيارات
14249641
مواقع التواصل الاجتماعية
FacebookTwitterLinkedinRSS Feed

صور متنوعة